(( القرار الوزاريّ رقم 1247 / 2 لسنة 1997 ))
{{ هو تنظيم مدرسيّ معنيّ بالتخطيط والمتابعة والتقويم لكافّة ألوان النشاط المدرسيّ }}
- أهداف مجلس النشاط -
(1) تأكيد وترسيخ القيم الإسلاميّة والأخلاق الفاضلة لدى الطلاّب (2) المساهمة في بناء الشخصيّة المتكاملة للطلاّب (3) تعميق وترسيخ وتحقيق المفاهيم التربويّة الخاصّة بالأنشطة المدرسيّة لدى الطلاّب (4) تنمية القدرات والمهارات ومتابعة رعايتها (5) تعميق التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلّي وتنمية الولاء والانتماء والتعاون لدى الطلاّب
(6) تهيئة المناخ التّربويّ وتوطيد العلاقات الإنسانيّة داخل المجتمع المدرسيّ (7) تحقيق احتياجات المجتمع المدرسيّ من المناشط التربويّة والعمل على توفير الإمكانات المادّية والبشريّة الّلازمة للتنفيذ..
( تحديث وتطوير أساليب وممارسات الأنشطة المدرسيّة (9) تعميق التفكير العلميّ وتنمية روح الابتكار لدى الطلاّب .
(10) المساهمة في تعويد الطلاّب على شغل واستثمار أوقات الفراغ بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالنّفع .
(11) التّرويح عن الطلاّب من خلال برامج تربويّة هادفة (12) تنمية روح المبادرة والاعتماد على النّفس وتقدير العمل المهني والممارسةالعمليّة لدى الطلبة وتمكينهم من ممارسة الأدوار القياديّة وتحمّل المسئوليّة .
- اختصاصات المجلس -
[1] دراسة وتحديد أوجه النشاط والتي تتناسب مع احتياجات وإمكانيّات المدرسة وسماتها المميزة [2] وضع الخطّة المناسبة للنشاط المدرسيّ [3] دراسة وإقرار الميزانيّة الخاصّة بالأنشطة المدرسيّة [4] تحديد جماعات النشاط المدرسيّ العلميّة والاجتماعيّة وفقاً لاحتياجات وإمكانيّات كل مدرسة وتوزيع الإشراف عليها [5] دراسة خطّة المسابقات المركزيّة وتحديد مشاركة المدرسة فيها ومتابعة الإجراءات التنفيذيّة [6] إحياء المناسبات الدّينيّة والوطنيّة والقوميّة [7] اتخاذ خطوات التكريم والتشجيع للأنشطة الفائزة لطلاّبها وروادها [8] وضع الخطط الكفيلة بتحقيق التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلّي ومؤسساته المختلفة [9] وضع البرامج المناسبة لرعاية الطلاّب الموهوبين وذوي القدرات الخاصّة [10] العمل على توفير المساحة الزمنيّة اللاّزمة لممارسة الأنشطة المدرسيّة [11] متابعة وتقويم كافّة الأنشطة والممارسات وإعداد التقارير المناسبة لذلك ..- لجان المجلس –
لجنة التخطيط والمتابعة لجنة الميزانيّة * إعداد الخطّة العامّة للنشاط استناداً إلى الخطط الفرعيّة لمشرفي الأنشطة المختلفة وعلى ضوء إمكانات المدرسة المادّية والبشريّة
* إعداد البرامج التنفيذيّة لخطّة النشاط ومنها {تحديد جماعات النشاط والمشرفين / برامج الاحتفالات والمهرجانات وإحياء المناسبات والإشراف على تنفيذها / برامج الندوات والمحاضرات والإشراف عليها / برامج رعاية الموهوبين والمتفوّقين وذوي القدرات الخاصّة / برامج تكريم البارزين في الأنشطة طلاّباً ومعلّمين / برامج الرّحلات / برامج الخدمة العامّة والتواصل مع المجتمع المحلّي }
* متابعة التنفيذ طوال العامّ وتقويمها وكتابة التّقرير الختاميّ للأنشطة
* دراسة المسابقات المركزيّة واختيار الأنسب منها للمشاركة فيه
* إعداد البرامج التفصيليّة وتحديد المسئوليّات وتوزيع الأدوار في كل ّنشاط * إعداد الميزانيّة التقديريّة للنشاط المدرسيّ ومتابعة مصادر التمويل المتنوّعة
* الإشراف على أوجه الصّرف في مجالات النشاط والتّوقيع على فواتير الشّراء ومستندات الصّرف وشراء المستلزمات والتكليف بها
* إعداد التقرير الختاميّ لميزانيّة النشاط وعرضه على المجلس لاعتماده .
- الهيكل التنظيمي الوظيفي -
تشكيل المجلس وسائل المجلس
* الرّئيس = مدير المدرسة ‘ مساعد المدير نائباً ‘ الأخصّائي الاجتماعي منسّقاً ‘ وعضو من كل تخصص وأمين المختبر وأمين المكتبة وعضو من الآباء وعضو من الطلاّب
الاجتماعات / البحوث والدّراسات / الندوات والمحاضرات / تشكيل الّلجان / تبادل الزيارات / المعسكرات النّوعيّة ومشروعات برامج الخدمة العامّة / المسابقات بأنواعها / صحف الحائط والنشرات والكتيبات والملصقات والتحقيقات الصحفيّة والإذاعيّة والمجلاّت المطبوعة / برامج الإذاعة المدرسيّة / المعارض والحفلات والمهرجانات / برامج التكريم للطلاّب والمعلّمين / جماعات وأُسر النشاط المدرسيّ / الدّورات التدريبيّة / الاستعانة بالمتخصصين في مجالات النشاط ..