[color=darkblue]
* وهي لائحة تشمل القواعد المنظِّمة للسلوك والانضباط الذّاتي لدى التلميذ داخل المدرسة *
(3)- تحقيق التكيّف والانضباط الذّاتي وتوضيح الإجراءات المتخذة تجاه السلوك .
(4)- تأكيد مفهوم العمل الجماعيّ في إدارة الشئون التربويّة بالمدرسة (5)- كسب ثقة الآباء من خلال توحيد الإجراءات والمساواة والعدالة .
[2]- يُحظر تخفيض درجات التلميذ المخالف أو حتّى التهديد بذلك .
[3]- يُحظر طرد التلميذ المخالف بقرارٍ فرديّ .
[4]- يُحظر معاقبة جميع الطلاّب بسبب مخالفة تلميذ واحد .
[5]- يُحظر معاقبة التلميذ المخالف من خلال مضاعفة الواجبات المدرسيّة .
[6]- يُحظر التشهير أو التجريح العلنيّ للتلميذ المخالف .
[7]- يُحظر حبس التلميذ في أي مكان بالمدرسة .
[8]- يُحظر حرمان التلميذ من قضاء حاجته .
[9]- يُحظر حرمان التلميذ من دخول المدرسة تحت أي ظرف .
* وذلك من خلال المجالات التّالية :- (( 1- الطّالب المتميّز (2)- تحسُّن المستوى الدراسيّ (3)- التفوّق في الأنشطة (4)- القدرات القياديّة (5)- تحسُّن السلوك (6)- تنفيذ برامج ومشروعات مفيدة ، وذلك باستخدام الأساليب التّالية :-
[1]- التعزيز المعنويّ والأدبيّ بالثناء والتقدير [2]- التعزيز المادّي بالجوائز والمكافآت
وذلك وفق الشروط الآتية :- (1)- التعزيز الفوريّ (2)- تكافؤ فرص التعزيز (3)- تناسب التعزيز مع السلوك (4)- التأكيد على سبب التعزيز (5)- تنويع أساليب التعزيز (6)- تقنين التعزيز (7)- تشجيع الطلاّب الضعاف وعدم إحباطهم .
وذلك من خلال الأساليب التّالية :- [1]- الحرمان من المكافآت [2]- إصلاح الخطأ [3]- التّنبيه الشفويّ [4]- التّنبيه الخطّي [5]- الإخراج من المدرسة مؤقتاً [6]- الحرمان من الدراسة إمّا بالنقل أو الفصل .
* الأساليب الوقائيّة تجاه السلوك السّلبي *
(1)- التعريف بالّلوائح والنظم المدرسيّة (2)- إدراك حقائق تعديل السلوك ومعرفة محاذير ذلك .
(10)- الصّبر والأناة والحلم ومراعاة ظروف وملابسات الخطأ (11)- التوازن والتنوّع والتدرج في تعديل السلوك .
* أساليب تعديل السلوك السّلبي *
* أساليب خفيفة (( التنبيه الشفويّ / التنبيه الخطّي )) وتستخدم عند التأخُّر والإهمال والفوضى وعدم إحضار الكتب وعدم النظافة وعدم ارتداء الزّي *
* أساليب شديدة (( إنذار أوّل / إنذار نهائيّ / النّقل التأديبيّ / الحرمان من الدراسة / الفصل النهائيّ )) وتستخدم عند الاستمرار في مخالفة النظام وارتكاب المخالفات الكبيرة والتسبب في الإضرار بالآخرين والعبث بالممتلكات العامّة وعدم احترام قوانين وأنظمة المدرسة .
* توثِّق الخدمة الاجتماعيّة كافّة الإجراءات المتخذة ضد الطالب المخالف *
* يحق لمدير المدرسة منع الطالب من الدراسة لمدّة ثلاثة أيام لحين انتهاء التحقيق *
* يحق للطالب التظلّم إلى وكيل الوزارة *
[size=18]-
= (( القرار الوزاريّ رقم 454 / 2 لسنة 1998 ))
* وهي لائحة تشمل القواعد المنظِّمة للسلوك والانضباط الذّاتي لدى التلميذ داخل المدرسة *
- الأهـــــــداف الــــعــــــامــــــــّة -
(1)- وضع أسس ومعايير ثابتة للتعامل مع سلوك الطلبة داخل المدرسة (2)- تنمية العلاقة بين المعلّم والتلميذ على أسس تربويّة سليمة (3)- تحقيق التكيّف والانضباط الذّاتي وتوضيح الإجراءات المتخذة تجاه السلوك .
(4)- تأكيد مفهوم العمل الجماعيّ في إدارة الشئون التربويّة بالمدرسة (5)- كسب ثقة الآباء من خلال توحيد الإجراءات والمساواة والعدالة .
( محظورات توجيه السلوك )
[1]- يُحظر بتاتاً استخدام العقاب البدنيّ بكافّة الأشكال والصور . [2]- يُحظر تخفيض درجات التلميذ المخالف أو حتّى التهديد بذلك .
[3]- يُحظر طرد التلميذ المخالف بقرارٍ فرديّ .
[4]- يُحظر معاقبة جميع الطلاّب بسبب مخالفة تلميذ واحد .
[5]- يُحظر معاقبة التلميذ المخالف من خلال مضاعفة الواجبات المدرسيّة .
[6]- يُحظر التشهير أو التجريح العلنيّ للتلميذ المخالف .
[7]- يُحظر حبس التلميذ في أي مكان بالمدرسة .
[8]- يُحظر حرمان التلميذ من قضاء حاجته .
[9]- يُحظر حرمان التلميذ من دخول المدرسة تحت أي ظرف .
( مخالفات الطلبة )
(1)- الإخلال باللوائح المدرسيّة (2)- التأخّر عن طابور الصباح (3)- إتلاف الممتلكات العامّة (4)- الشّغَب والفوضى (5)- الاعتداء الّلفظيّ والبدنيّ (6)- التدخين داخل المدرسة (7)- تزوير الشهادات (- ارتكاب ماينافي الآداب العامّة ويُخل بالشرف (9)- الإساءة إلى الدين الإسلاميّ الحنيف . ( السلوك الإيجابيّ )
* وتهدف الّلائحة إلى :- [1]- تنميّة روح الولاء والانتماء [2]- التعزيز [3]- تشجيع التفوّق [4]- تنمية الاتجاهات السليمة [5]- إذكاء روح التعاون والعمل الجماعيّ بروح الفريق [6]- دعم المشاركة بين التلاميذ وتقديم القدوة الحسنة * وذلك من خلال المجالات التّالية :- (( 1- الطّالب المتميّز (2)- تحسُّن المستوى الدراسيّ (3)- التفوّق في الأنشطة (4)- القدرات القياديّة (5)- تحسُّن السلوك (6)- تنفيذ برامج ومشروعات مفيدة ، وذلك باستخدام الأساليب التّالية :-
[1]- التعزيز المعنويّ والأدبيّ بالثناء والتقدير [2]- التعزيز المادّي بالجوائز والمكافآت
وذلك وفق الشروط الآتية :- (1)- التعزيز الفوريّ (2)- تكافؤ فرص التعزيز (3)- تناسب التعزيز مع السلوك (4)- التأكيد على سبب التعزيز (5)- تنويع أساليب التعزيز (6)- تقنين التعزيز (7)- تشجيع الطلاّب الضعاف وعدم إحباطهم .
- ( أهداف الّلائحة في مجال السلوك السّلبيّ )-
(1)- التعريف بمزايا الانضباط الذّاتيّ (2)- كشف مساوىء السلوك السّلبيّ ومخاطره ونتائجه الوخيمة (3)- تشجيع السلوك التكيّفي للطالب (4)- تعزيز روح النقد الذّاتي لدى الطالب ، وذلك من خلال الأساليب التّالية :- [1]- الحرمان من المكافآت [2]- إصلاح الخطأ [3]- التّنبيه الشفويّ [4]- التّنبيه الخطّي [5]- الإخراج من المدرسة مؤقتاً [6]- الحرمان من الدراسة إمّا بالنقل أو الفصل .
* الأساليب الوقائيّة تجاه السلوك السّلبي *
(1)- التعريف بالّلوائح والنظم المدرسيّة (2)- إدراك حقائق تعديل السلوك ومعرفة محاذير ذلك .
* كيفيّة مواجهة السلوك السّلبي *
أولاً :- قبل حدوث المخالفة :- (1)- شرح قوانين العمل المدرسيّ (2)- استقطاب الطلاّب وتشجيعهم ومشاركتهم (3)- تنفيذ برامج التوجيه الجمعيّ وتفعيل دور المعلّم والمربّي (4)- تقديم القدوة الحسنة للطلاّب (5)- التنسيق والتوازن وعدم تكليف الطلاّب بأعباء كبيرة (6)- مراعاة خصائص النموّ والعدل والمساواة (7)- تفهّم المتفوّقين والضعاف (- تقوية العلاقة مع الأسرة وإبلاغهم عن سلوك أبنائهم (9)- احترام شخصيّة المتعلّم والتركيز على السلوك (10)- الصّبر والأناة والحلم ومراعاة ظروف وملابسات الخطأ (11)- التوازن والتنوّع والتدرج في تعديل السلوك .
ثانياً :- بعد حدوث المخالفة :-
[1]- عدم القسوة والإيذاء النفسيّ للطالب المخالف [2]- البعد عن التجريح والإهانة والإذلال [3]- التركيز على السلوك وليس على الطالب [4]- معاقبة المُخطىء فقط دون تعميم العقوبة [5]- عدم الحرمان من التعلّم ولا زيادة الواجبات الكتابيّة [6]- عدم التّكليف بأعمال بعيدة عن الخطأ [7]- التأكُّد من الخطأ ومناسبة العقوبة له [8]- عرض النموذج الإيجابيّ وإبلاغ وليّ أمر الطالب .* أساليب تعديل السلوك السّلبي *
* أساليب خفيفة (( التنبيه الشفويّ / التنبيه الخطّي )) وتستخدم عند التأخُّر والإهمال والفوضى وعدم إحضار الكتب وعدم النظافة وعدم ارتداء الزّي *
* أساليب شديدة (( إنذار أوّل / إنذار نهائيّ / النّقل التأديبيّ / الحرمان من الدراسة / الفصل النهائيّ )) وتستخدم عند الاستمرار في مخالفة النظام وارتكاب المخالفات الكبيرة والتسبب في الإضرار بالآخرين والعبث بالممتلكات العامّة وعدم احترام قوانين وأنظمة المدرسة .
* توثِّق الخدمة الاجتماعيّة كافّة الإجراءات المتخذة ضد الطالب المخالف *
* يحق لمدير المدرسة منع الطالب من الدراسة لمدّة ثلاثة أيام لحين انتهاء التحقيق *
* يحق للطالب التظلّم إلى وكيل الوزارة *
[size=18]-
التطبيق العمليّ -
{1}- في بداية العام يشرح مدير المدرسة لجميع الهيئات نصوص الّلائحة ويحثهم على التقيّد بها .
{2}- عند دوام الطلاّب يُعلن عن تخصيص جوائز قيّمة للسلوك الحسن والأخلاق الحميدة والقيَم .
{3}- تعريف الطلاّب باللوائح والنظم المدرسيّة وأهميّة الالتزام بها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر .
{4}- تنتقي أسرة المدرسة مجموعة من القيم تتبنّاها طوال العام الدراسيّ للتعريف بمكارم الأخلاق .
{5}- يتمّ التكريم للمتميّزين كل شهر بحيث يسهم في تحفيز التلاميذ لاكتساب القيم التربويّة النبيلة .
قبل المخالفة = تعريف وتوجيه وشرح وتحفيز بعد المخالفة = تنبيه وإرشاد ومتابعة ورصد وإجراءات
[/size]{1}- في بداية العام يشرح مدير المدرسة لجميع الهيئات نصوص الّلائحة ويحثهم على التقيّد بها .
{2}- عند دوام الطلاّب يُعلن عن تخصيص جوائز قيّمة للسلوك الحسن والأخلاق الحميدة والقيَم .
{3}- تعريف الطلاّب باللوائح والنظم المدرسيّة وأهميّة الالتزام بها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر .
{4}- تنتقي أسرة المدرسة مجموعة من القيم تتبنّاها طوال العام الدراسيّ للتعريف بمكارم الأخلاق .
{5}- يتمّ التكريم للمتميّزين كل شهر بحيث يسهم في تحفيز التلاميذ لاكتساب القيم التربويّة النبيلة .
قبل المخالفة = تعريف وتوجيه وشرح وتحفيز بعد المخالفة = تنبيه وإرشاد ومتابعة ورصد وإجراءات