::. منتدى مدرسه ابو بكر الصديق .::


    = لائحة توجيه سلوك الطلبة =

    شاطر

    مدير المدرسه
    المراقب العام

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    = لائحة توجيه سلوك الطلبة =

    مُساهمة  مدير المدرسه في الثلاثاء يناير 12, 2010 3:43 pm

    [color=darkblue]
    = (( القرار الوزاريّ رقم 454 / 2 لسنة 1998 ))

    * وهي لائحة تشمل القواعد المنظِّمة للسلوك والانضباط الذّاتي لدى التلميذ داخل المدرسة *
    - الأهـــــــداف الــــعــــــامــــــــّة -
    (1)- وضع أسس ومعايير ثابتة للتعامل مع سلوك الطلبة داخل المدرسة (2)- تنمية العلاقة بين المعلّم والتلميذ على أسس تربويّة سليمة
    (3)- تحقيق التكيّف والانضباط الذّاتي وتوضيح الإجراءات المتخذة تجاه السلوك .
    (4)- تأكيد مفهوم العمل الجماعيّ في إدارة الشئون التربويّة بالمدرسة (5)- كسب ثقة الآباء من خلال توحيد الإجراءات والمساواة والعدالة .
    ( محظورات توجيه السلوك )
    [1]- يُحظر بتاتاً استخدام العقاب البدنيّ بكافّة الأشكال والصور .
    [2]- يُحظر تخفيض درجات التلميذ المخالف أو حتّى التهديد بذلك .
    [3]- يُحظر طرد التلميذ المخالف بقرارٍ فرديّ .
    [4]- يُحظر معاقبة جميع الطلاّب بسبب مخالفة تلميذ واحد .
    [5]- يُحظر معاقبة التلميذ المخالف من خلال مضاعفة الواجبات المدرسيّة .
    [6]- يُحظر التشهير أو التجريح العلنيّ للتلميذ المخالف .
    [7]- يُحظر حبس التلميذ في أي مكان بالمدرسة .
    [8]- يُحظر حرمان التلميذ من قضاء حاجته .
    [9]- يُحظر حرمان التلميذ من دخول المدرسة تحت أي ظرف .
    ( مخالفات الطلبة )
    (1)- الإخلال باللوائح المدرسيّة (2)- التأخّر عن طابور الصباح (3)- إتلاف الممتلكات العامّة (4)- الشّغَب والفوضى (5)- الاعتداء الّلفظيّ والبدنيّ (6)- التدخين داخل المدرسة (7)- تزوير الشهادات (Cool- ارتكاب ماينافي الآداب العامّة ويُخل بالشرف (9)- الإساءة إلى الدين الإسلاميّ الحنيف .
    ( السلوك الإيجابيّ )
    * وتهدف الّلائحة إلى :- [1]- تنميّة روح الولاء والانتماء [2]- التعزيز [3]- تشجيع التفوّق [4]- تنمية الاتجاهات السليمة [5]- إذكاء روح التعاون والعمل الجماعيّ بروح الفريق [6]- دعم المشاركة بين التلاميذ وتقديم القدوة الحسنة
    * وذلك من خلال المجالات التّالية :- (( 1- الطّالب المتميّز (2)- تحسُّن المستوى الدراسيّ (3)- التفوّق في الأنشطة (4)- القدرات القياديّة (5)- تحسُّن السلوك (6)- تنفيذ برامج ومشروعات مفيدة ، وذلك باستخدام الأساليب التّالية :-
    [1]- التعزيز المعنويّ والأدبيّ بالثناء والتقدير [2]- التعزيز المادّي بالجوائز والمكافآت
    وذلك وفق الشروط الآتية :- (1)- التعزيز الفوريّ (2)- تكافؤ فرص التعزيز (3)- تناسب التعزيز مع السلوك (4)- التأكيد على سبب التعزيز (5)- تنويع أساليب التعزيز (6)- تقنين التعزيز (7)- تشجيع الطلاّب الضعاف وعدم إحباطهم .


    - ( أهداف الّلائحة في مجال السلوك السّلبيّ )-
    (1)- التعريف بمزايا الانضباط الذّاتيّ (2)- كشف مساوىء السلوك السّلبيّ ومخاطره ونتائجه الوخيمة (3)- تشجيع السلوك التكيّفي للطالب (4)- تعزيز روح النقد الذّاتي لدى الطالب ،
    وذلك من خلال الأساليب التّالية :- [1]- الحرمان من المكافآت [2]- إصلاح الخطأ [3]- التّنبيه الشفويّ [4]- التّنبيه الخطّي [5]- الإخراج من المدرسة مؤقتاً [6]- الحرمان من الدراسة إمّا بالنقل أو الفصل .
    * الأساليب الوقائيّة تجاه السلوك السّلبي *
    (1)- التعريف بالّلوائح والنظم المدرسيّة (2)- إدراك حقائق تعديل السلوك ومعرفة محاذير ذلك .
    * كيفيّة مواجهة السلوك السّلبي *
    أولاً :- قبل حدوث المخالفة :-
    (1)- شرح قوانين العمل المدرسيّ (2)- استقطاب الطلاّب وتشجيعهم ومشاركتهم (3)- تنفيذ برامج التوجيه الجمعيّ وتفعيل دور المعلّم والمربّي (4)- تقديم القدوة الحسنة للطلاّب (5)- التنسيق والتوازن وعدم تكليف الطلاّب بأعباء كبيرة (6)- مراعاة خصائص النموّ والعدل والمساواة (7)- تفهّم المتفوّقين والضعاف (Cool- تقوية العلاقة مع الأسرة وإبلاغهم عن سلوك أبنائهم (9)- احترام شخصيّة المتعلّم والتركيز على السلوك
    (10)- الصّبر والأناة والحلم ومراعاة ظروف وملابسات الخطأ (11)- التوازن والتنوّع والتدرج في تعديل السلوك .
    ثانياً :- بعد حدوث المخالفة :-
    [1]- عدم القسوة والإيذاء النفسيّ للطالب المخالف [2]- البعد عن التجريح والإهانة والإذلال [3]- التركيز على السلوك وليس على الطالب [4]- معاقبة المُخطىء فقط دون تعميم العقوبة [5]- عدم الحرمان من التعلّم ولا زيادة الواجبات الكتابيّة [6]- عدم التّكليف بأعمال بعيدة عن الخطأ [7]- التأكُّد من الخطأ ومناسبة العقوبة له [8]- عرض النموذج الإيجابيّ وإبلاغ وليّ أمر الطالب .
    * أساليب تعديل السلوك السّلبي *
    * أساليب خفيفة (( التنبيه الشفويّ / التنبيه الخطّي )) وتستخدم عند التأخُّر والإهمال والفوضى وعدم إحضار الكتب وعدم النظافة وعدم ارتداء الزّي *
    * أساليب شديدة (( إنذار أوّل / إنذار نهائيّ / النّقل التأديبيّ / الحرمان من الدراسة / الفصل النهائيّ )) وتستخدم عند الاستمرار في مخالفة النظام وارتكاب المخالفات الكبيرة والتسبب في الإضرار بالآخرين والعبث بالممتلكات العامّة وعدم احترام قوانين وأنظمة المدرسة .
    * توثِّق الخدمة الاجتماعيّة كافّة الإجراءات المتخذة ضد الطالب المخالف *
    * يحق لمدير المدرسة منع الطالب من الدراسة لمدّة ثلاثة أيام لحين انتهاء التحقيق *
    * يحق للطالب التظلّم إلى وكيل الوزارة *
    [size=18]-
    التطبيق العمليّ -
    {1}- في بداية العام يشرح مدير المدرسة لجميع الهيئات نصوص الّلائحة ويحثهم على التقيّد بها .
    {2}- عند دوام الطلاّب يُعلن عن تخصيص جوائز قيّمة للسلوك الحسن والأخلاق الحميدة والقيَم .
    {3}- تعريف الطلاّب باللوائح والنظم المدرسيّة وأهميّة الالتزام بها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر .
    {4}- تنتقي أسرة المدرسة مجموعة من القيم تتبنّاها طوال العام الدراسيّ للتعريف بمكارم الأخلاق .
    {5}- يتمّ التكريم للمتميّزين كل شهر بحيث يسهم في تحفيز التلاميذ لاكتساب القيم التربويّة النبيلة .

    قبل المخالفة = تعريف وتوجيه وشرح وتحفيز بعد المخالفة = تنبيه وإرشاد ومتابعة ورصد وإجراءات
    [/size
    ]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 8:03 am