::. منتدى مدرسه ابو بكر الصديق .::


    = لائحة مجلس الطلاب =

    شاطر

    مدير المدرسه
    المراقب العام

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    = لائحة مجلس الطلاب =

    مُساهمة  مدير المدرسه في الثلاثاء يناير 12, 2010 3:08 pm

    == [b](
    القرار الوزاري 4055 / 2 لسنة 1997
    )[/b]* هو مجلس يعنى برعاية المجتمع الطلاّبي والاهتمام بشئونهم الدراسيّة والاجتماعيّة ومشاكلهم واحتياجاتهم *
    *
    أهداف مجلس الطلاّب
    *
    {1}حثّ الطلاّب على التمسّك بتعاليم الدّين الإسلاميّ الحنيف واتباع تعاليمه وإقامة شعائره وتمثُّـُل قيمه الرّوحيّة الفاضلة في السلوك اليومي
    {2}تمكين الطلاّب من تنظيم أنفسهم وجهودهم للإسهام في تنظيم المجتمع المدرسيّ والمشاركة في تقديم الخدمات الطلابيّة للمجتمع المحلّي
    {3}دعم انتماء الطلاب لمجتمعهم وتعريفهم بخصائص وسمات ومعالم وثقافة هذا المجتمع والعمل على دعم دور الطلاب في مجال المحافظة على ماهو إيجابيّ من العادات والتقاليد والتراث الوطنيّ .
    {4}ترسيخ الانتماء الانتماء الوطنيّ والقوميّ وتنمية إحساس الطلاب بأهميّة دورهم في صنع وتشكيل المستقبل .
    {5 }النهوض بمستوى ممارسة أوجه النشاط المدرسيّ المختلفة وإشباع ميول الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم ودعم أساليب التربية الاستقلاليّة وإرساء قواعد المواطنة الصّالحة في نفوسهم وتدريبهم على إدارة شئونهم وحكم أنفسهم حكماً ذاتيّاً .
    ({6}ترسيخ القيم والاتجاهات الإيجابيّة لدى الطلاب بتعزيز وتأصيل مفاهيم (( التعاون/الاعتماد على النفس/الولاء للمدرسةوالمجتمع / احترام المعلّمين وتقديرهم / حلّ المشكلات الطلابيّة في المجتمع المدرسيّ بالجهود الذّاتيّة ... ونحو ذلك ... )) .
    ({7}تدريب الطلاب على ممارسة القيادة والتبعيّة وإشباع طموحاتهم وتحملهم المسئوليّة .
    * اختصاصات مجلس الطلاّب *
    [1] وضع الإطار العام لخطّة عمل المجلس ولجانه [2]المشاركة في الجهود التربويّة الهادفة إلى رفع مستوى التحصيل الدراسيّ للطلاب
    [3]التعبير عن آراء الطلاب والعمل على مناقشتها مع إدارة المدرسة وتدارس مشكلات المجتمع المدرسيّ والإسهام في حلّها
    [4]تنسيق الأنشطة الطلاّبيّة بالمدرسة والتي تنفّذعبر جماعات ولجان النشاط المختلفة ووضع الميزانيّة اللاّزمة للأنشطة طوال العام
    [5]بحث مايتقدّم به الأعضاء من مقترحات أو مشروعات والعمل على تنفيذ ما يمكن منها سواءً أكان خاصّاً بالمدرسة أو المجتمع المحلّي
    *
    لجان مجلس الطلاّب
    *
    الـّلجنة المهام والواجبات

    اللجنة الاجتماعيّة الرحلات / الحفلات / التقوية / العلاقات الاجماعيّة / صندوق رعاية الطلاب / المشكلات / الخدمة العامّة / البحوث والدراسات / الزيارات

    اللجنة الثقافيّة العلميّة الصحافة المدرسيّة الحائطيّة منها والمطبوعات والنشرات / التوعية المكتبيّة ومكتبات الفصول / الإذاعة المدرسيّة / المسابقات / المعارض / المحاضرات

    اللجنة الفنّية الفنون التشكيلية والرّسم والتصوير والطباعة / النجارة / التجليد / الخطّ / المعارض الفنّية / الأنشطة المسرحيّة / الأنشطة الموسيقيّة
    اللجنة الرياضيّة الأنشطة الرّياضيّة والكشفيّة / المسابقات المفتوحة / إقامة الدّوري والمباريات والمنافسات الفرديّة والجماعيّة
    * تشكيل المجلس *
    • يكون مدير المدرسة مشرفاً عامّاً على المجلس ، ويكون الأخصّائي الاجتماعيّ رائداً للمجلس ، ويتم تشكيله بالانتخاب كما يلي : -
    (( رئيس المجلس / نائب الرّئيس / أمين السرّ / المسئول الماليّ / أعضاء اللجان )) وتعنى بعقد الاجتماعات وجدول الأعمال والخطّة السنويّة للمجلس وتوثيق أنشطة المجلس في سجلاّت ووثائق وتقارير وإعداد الموازنة العامّة للمجلس ..
    * مصادر تمويل المجلس *
    << الجمعيّة التعاونيّة المدرسيّة / اشتراكات الطلاب ومساهماتهم في أنشطة المجلس / التبرعات النقديّة أو العينيّة >>
    * يتم التنسيق مع مجلس طلاب المنطقة لتبنّي أنشطة المجلس ومساعدته بما يلزم *
    * {{ عند التطبيق يرجى العودة إلى نص القرار الوزاريّ وبالله التوفيق ،،،

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 8:34 pm